کد مطلب:352781 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:279

غضب فاطمة
لقد توفیت فاطمة علیها السلام غاضبة علی أبی بكر بسبب حرمانه إیاها من میراثها من النبی صلی الله علیه وآله، فكما یروی البخاری فی صحیحه بالسند إلی عائشة (رض) قالت: "... إن فاطمة علیها السلام بنت رسول الله (ص) أن یقسم لها میراثها، ما ترك رسول الله (ص) مما أفاء الله علیه. فقال لها أبو بكر: إن رسول الله (ص) قال: لا نورث، ما تركنا صدقة، فغضبت فاطمة بنت رسول الله (ص) فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتی توفیت، وعاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر. قالت: وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصیبها مما ترك رسول الله (ص) من خیبر وفدك وصدقته بالمدینة، فأبی أبو بكر علیها ذلك، وقال: لست تاركا شیئا



[ صفحه 54]



رسول الله (ص) یعمل به " [1] .

وقد كان غضبها علی أبی بكر عظیما إلی الحد الذی جعلها توصی علیا علیه السلام أن لا یصلی أبا بكر علیها بعد وفاتها، بل ولا حتی أن یمشی فی جنازتها، حیث واری الإمام علی علیه السلام جثمانها الطاهر سرا فی اللیل كما أخرج ذلك البخاری فی صحیحه بالسند إلی عائشة (رض): "... فأبی أبو بكر أن یدفع إلی فاطمة منها شیئا، فوجدت فاطمة علی أبی بكر فی ذلك فهجرته فلم تكلمه حتی توفیت: وعاشت بعد النبی (ص) ستة أشهر،فلما توفیت دفنها زوجها علی لیلا، ولم یؤذن بها أبا بكر وصلی علیها " [2] .

وأرض فدك التی كانت تطالب بها فاطمة علیها السلام، هی قریة فی الحجاز كان یسكنها طائفة من الیهود، ولما فرغ الرسول صلی الله علیه وآله من خیبر، قذف الله فی قلوبهم الرعب، فصالحوا رسول الله صلی الله علیه وآله علی فدك، فكانت ملكا لرسول الله صلی الله علیه وآله لأنها مما لا یوجف علیها بخیل ولا ركاب، ثم قدمها لابنته فاطمة الزهراء علیها السلام، بالإضافة لما ملكه الرسول صلی الله علیه وآله من خمس خیبر وصدقات النبی صلی الله علیه وآله، فكانت هذه كلها ملكا لرسول الله صلی الله علیه وآله خاصة - ولا حتی فیها لأحد غیره. ففاطمة علیها السلام - علی رأی أبی بكر - كانت تطالب بما لیس لها حق فیه. وهی حسب هذا الرأی تكون أحد أمرین لا ثالث لهما، أولهما: أنها كانت جاهلة لا تعلم حكم میراث النبی صلی الله علیه وآله (كما یعلم أبو بكر) وثانیهما: أنها كانت كاذبة تطمع بأخذ ما لم یكن حقا لها. والحقیقة أن كلا الأمرین مستحیلان علی الزهراء علیها السلام التی كان



[ صفحه 55]



یغضب الله لغضبها وهی سیدة نساء المؤمنین وأهل الجنة، وقد طهرها الله تعالی من كل إثم ورجس كما مر سابقا، وكما أخرج البخاری فی صحیحه أن الرسول (ص) قال: " یا فاطمة، ألا ترضین أن تكونی سیدة نساء المؤمنین أو سیدة نساءهذه الأمة " [3] .

" فاطمة بضعة منی فمن أغضبها أغضبنی " [4] .

" فاطمة سیدة نساء أهل الجنة " [5] .

وحتی لو سلمنا أن فاطمة علیها السلام كانت كسائر النساء ولیس لها كل تلك المیزات - كما فی الروایات أعلاه - فإن كونها ابنة لمعلم البشریة وزوجة لأمیر المؤمنین علی علیه السلام والذی شهدوا له بأنه أقضاهم - أی أعلمهم - ینفی عنها أی احتمالیة لجهل، ذلك أنه لو كانت فاطمة علیها السلام تطالب بما لیس حقا لها وأن الرسول صلی الله علیه وآله لا یورث - علی حد رأی أبی بكر - فإن أی من أبیها أو زوجها كان الأجدر أن یعلمها بذلك، وخصوصا أن غضبها علی أبی بكر دام لستة شهور وهذه الفترة هی كل ما عاشته فاطمة بعد رحیل المصطفی صلی الله علیه وآله. ولكن هیهات أن تكون فاطمة والعیاذ بالله كذلك، حیث أنه لما بلغها منع أبی بكر حقها فی فدك وما أفاء الله علی أبیها بالمدینة وخمس خیبر، ذهبت إلیه وهو فی حشد من المهاجرین والأنصار، وخطبت فیهم ما أجهش له القوم بالبكاء، ونقتطف من خطبتها تلك: "... وأنتم الآن تزعمون أن لا إرث لنا ولاحظ - أفحكم الجاهلیة تبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم یوقنون - ویها معشر المسلمة، أفی كتاب الله أن ترث أباك ولا أرث أبی؟ لقد جئت شیئا فریا - ثم تلت علیهم - (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله



[ صفحه 56]



الرسل - أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابكم ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا - وسیجزی الله الشاكرین)... إیها بنی قیلة!! أأهتضم میراث أبی وأنت بمرأی منی ومسمع؟... إلی آخر تلك الخطبة [6] .

وبالإضافة لذلك، فإن معنی قول الرسول صلی الله علیه وآله: " لا نورث " لا یعنی عدم انطباق قوانین المیراث علی الأنبیاء - كما اجتهد فی ذلك أبو بكر -. وقد نص القرآن الكریم علی ذلك بقوله تعالی: (وورث سلیمان داوود...) [7] ، كما إن زكریا یدعو الله تعالی أن یرزقه من یرثه، فرزقه یحیی: (یرثنی ویرث من آل یعقوب واجعله رب رضیا - یا زكریا إنا نبشرك بغلام اسمه یحیی... " [8] ولیس معنی یرثنی فی الآیة السابقة أن یرث النبوة، فالنبوة لیست بالوراثة، وبذلك فإن معنی قول الرسول صلی الله علیه وآله: " لا نورث " هو أن الأنبیاء لن یجمعوا أو یكدسوا الذهب والفضة، لیكون میراثا بعدهم، كما یفعل الملوك وطلاب الدنیا. وبحرمان أبو بكر لفاطمة علیها السلام من میراث النبی صلی الله علیه وآله، فقد وجد البعض فی ذلك فرصة للإدعاء بأن هذا الخلاف هو السبب وراء تخلف علی علیه السلام عن مبایعة أبی بكر، ولیس لأنه یری نفسه صاحب الخلافة الشرعی. وإذا كان الأمر كذلك، فما معنی تخلف جمع من أعاظم الصحابة عن المبایعة أیضا وقد والوا علیا؟ وما معنی قول عائشة: إن علی أرسل إلی أبی بكر: أن آتنا ولا یأتنا أحد معك كراهیة لمحضر عمر "؟؟ فعمر بن الخطاب لم یكن له أی تدخل فی مسألة الخلاف فی میراث النبی صلی الله علیه وآله، بینما كان له الدور الحاسم فی إنهاء صراع السقیفة لصالح أبی بكر، هذا فضلا عن أن مسألة المیراث لا تعتبر مانعا أو مبررا فی أی حال من الأحوال لعدم إعطاء الإمام علی وفاطمة علیهما السلام البیعة لأبی بكر أو حتی التخلف عنها.



[ صفحه 57]




[1] صحيح البخاري ج 4 ص 208 كتاب الخمس باب الفرائض.

[2] صحيح البخاري ج 5 ص 382 كتاب المغازي باب غزوة خيبر.

[3] صحيح البخاري ج 8 ص 202 كتاب الاستئذان باب من ناجي بين يدي الناس.

[4] صحيح البخاري ج 5 ص 75 كتاب فضائل الصحابة باب مناقب فاطمة رضي الله عنها.

[5] صحيح البخاري ج 5 ص 74 كتاب فضائل الصحابة باب مناقب فاطمة رضي الله عنها.

[6] منال الطالب في شرح طوال الغرائب لابن الأثير ص 501 مطبعة المدني.

[7] النمل: 16.

[8] مريم: 6 - 7.